شراب الحليب بالكركم

المكونات: ملعقة صغيرة كركم حليب جوز هند أو أي حليب نباتي (يمكن صنعه في البيت بسهولة من الشوفان و غيره –إذا قررت استعمال حليب الصويا تأكد أن البذرة ليست معدلة جينياً) -  بهارات: حوزة الطيب – هيل – قرنفل ربع ملعقة صغيرة دبس خروب أو أي دبس للتحلية

الطريقة: غلي الحليب مع الكركم و البهارات ثم وضع الدبس و صحتين

الطعمة تشبه طعمة شراب الكراوية الشامي
____________________________

لبنة البرغل

لصنعها أستعمل الملح و البرغل و الماء.

لا يهم نوع البرغل ناعماً أو خشناً. المهم أن ننقع البرغل لمدة في الماء حتى يصبح طري

 

 

   بوظة بالقمح الروسي المحمص المقرمش

يمكن صنع البوظة من الأفوكادو النيء أو من الموز أو من جوز الهند المخلوط بطحينة السمسم أو بزبدة مكسرات.. أو يمكن استعمال زبدة المكسرات فقط + دبس

لكن ما أريد أن أشير إليه هنا هو القمح الروسي المحمص الذي يسمى بالإنكليزي kasha, or roasted buckwheat

القمح الروسي نوع من الحنطة ليس له علاقة بالقمح. أحب أن أضع منه في البوظة فهو مثل المكسرات يعطي قرمشة للبوظة من دون دسم المكسرات.. هو صحي أكثر بكثير و أطيب..

 بالإمكان استبداله ببذور (ابحث عن البذور التي عادةً تباع كطعام للعصافير) أو بجنينالقمح المحمص لأن القمح الروسي في سوريا غالي الثمن و البذور أيضاً لذيذة. لم أجرب القمح المحمص لكنه يوضع في مكونات خليط الزعتر و في القهوة البديلة بعد طحنه

_________________________________

 




شاي الزهورات مع حليب الشوفان

أطيب و ألذ شربة عندي هو شاي الزهورات مع حليب الشوفان.
ضع في فنجان كبير  ملعقة كبيرة من الزهورات العطرية مثل البابونج و الخزامى . ((أحياناً أضع شاي مع بهارات بدل زهورات.. العيارات تقريبية: ملعقة صغيرة شاي أخضر و نصف  ملعقة  صغيرة من كل من: قرفة و هيل و ثلث من زنجبيل و ربع ملعقة من كل من: جوزة الطيب و قرنفل و يانسون أو عرق السوس و القليل من الفلفل الأسود + القليل من مبشور قشر النارنج إذا كان عضوي. (أنا أستخدم عوداً صغيراً من عرق السوس و مبشور جوزة الطيب و قطعة زنجبيل طازجة كلما أمكن! لكن هذه العيارات التقريبية هي للبهارات المسحوقة إذا لم تتوافر البهارات الكاملة أو الطازجة.)..  .
 
اسكب نصف كأس ماء  مغلي فوق  الزهورات أو خلطة  البهارات. (يمكن كذلك غلي االبهار على النار لدقيقة) بعد ثلاث دقائق صف الماء من الأعشاب ثم أضف نصف كأس حليب شوفان دافئ. حليب الشوفان له طعم حلو جداً لذلك لا أضيف الدبس.

يمكن عمل حليب شوفان من الشوفان و الماء.  إليك الطريقة:
ننقع الشوفان في الماء خلال الليل و في الصباح نطبخه مع ماء النقع و المزيد من الماء إذا لزم. (لا تكثر الماء حتى يظل له طعم واضح حلو) بعدها نضعه في الخلاط و الخليط الناتج يصفى في مصفاة. (اترك المصفاة -و فوقها ثقل-فوق الوعاء لبضعة ساعات حتى تستخلص أكبر كمية ممكنة من الحليب!
تفل الشوفان الباقي يمكن استعماله لعمل خبز أو لحمة نباتية.


عند ذكر الشاي لا بد من ذكر "شاي زينة الغجرية". صاحبة هذه الشركة
 اسمها زينة. أهلها من غجر أوكرانيا هاجروا لأمريكا.
 قصتها عن كيف بدأت من الصفر جميلة جداً. في البداية استدانت مالاً لتشتري عربة لبيع الشاي و صارت تبيع الشاي في  الشوارع على العربة. كانت تصحب ابنها معها إلى العمل كل يوم فيجلس في عربته بجانبها..

 السبب الذي دفعها لفعل ذلك هو أن ابنها المولود حديثاً كان بحاجة لعملية مثانة و عدة عمليات أخرى و لم تملك المال لإجراءها له.. فتحكي أنها ذهبت إلى الجبل و جلست هناك و سألت الله . فكرت "كيف سأجمع المال اللازم لعملية ابني؟" فظهرت لها رؤية  فيها نساء مجتمعات في أجواء غجرية يشربن الشاي و يحتفلن و يرقصن رقصاً شرقياً و أطفال يركضون و يضحكون. ففكرت أن تستخدم معرفتها بالأعشاب و بتأثير الروائح الطبي (كانت قد أخذت دروساً في هذا المجال aromatherapy) لصنع خلطات الشاي العشبي و بيعها. و بالفعل  جمعت ما يكفي لإجراء عملية لابنها بزمن قصير ثم أصبح الناس و أصحاب الفعاليات يدعونها إلى فعالياتهم و مناسباتهم لتقدم الشاي  خاصتها للناس. هي الآن تملك شركة شاي  موثقة "تجارة عادلة" و "زراعة عضوية". كما أنها متحدثة و مؤلفة كتاب و صاحبة تلفزيون زينة على موقعها على الإنترنت.
الجدير بالذكر أنها تستعمل في خلطاتها شاي رويبوس أحمر ليس مثل الشاي السيلاني الأحمر لأنه نبتة من جنوب افريقيا خالية من الكافيئين بطبيعتها و طعمها الحلو.

 فلاحات سري لانكا اللواتي تتعامل معهن يتقاضون  أجوراً مناسبة و عادلة بالإضافة إلى حصولهم على تأمين صحي و بناء مدارس خاصة لهم لدراسة أبنائهم.. على عكس باقي الشركات الأمريكية التي يستعبد أصحابها العمال و الفلاحين في الصين و الهند. شركات "التجارة العادلة" في أمريكا يتميزون عن باقي الشركات الأمريكية بأنهم يوفرون الاحترام و الأجور المناسبة للعمال .
حتى أن استخدام الفلاح للمبيدات و المرشوشات الكيماوية ممنوع (حتى لو لم يكن المنتج منتج الزراعة العضوية) لأن هذا يعرضه لخطر الإصابة بالسرطانات و الأمراض.
الصورة على اليسار هي صورة لأحد علب شاي زينة.
__________________________________





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التالي

 

الصفحة 1 - الصفحة 2 - الصفحة  4- الصفحة 5

 

العودة للصفحة الرئيسية

 

 

 ثم نخرجه من الماء بأن نعصره بيدنا حتى ننقله لإناء آخر.. و نضيف الملح البحري و نتركه.. (يجب أن تكون كمية الملح مناسبة لا قليلة و لا كثيرة.. أنا أقدرها تقديرياً)

 يمكن تركه لخمسة أيام أو سبعة.. أو أكثر على أن نعجنه قليلاً باليد كل يوم مرة (هناك من يقول أن عليك أن تضيف المزيد من الماء و الملح له كل يوم لكن أنا غالباً لا أفعل هذا إلا إذا أصبح ناشفاً جداً بعد أكثر من خمس أيام.. هناك من يقول أنه يغطيه بقطعة قماش رقيقة)

 مرة شممته بعد ثلاث أيام صارت رائحته كاللبن.. لذا لا يوجد وقت محدد لكن كلما تركته أكثر بعد أن تصير رائحته كاللبن كلما تخمر أكثر و كان أكثر إفادة..

لجعله يكتسب قواماً كاللبن نضعه في الخلاط مع الماء و نضيف له الزيت و النعنع الجاف في الصحن..

لعمل كشكة كالكشكة المطبوحة يمكن سكب القليل من الماء الساخن فوق البرغل المتخمر و المجفف... مع إضافة النعنع الجاف و الزيت

أما لعمل جبنة ندع البرغل يتخمر من أربع لست أسابيع بنفس الطريقة أو بإضافة المزيد من الماء و تصفية المزيج على قطعة قماش في النهاية. ثم ندعك العجين الناتج ساعة كاملة حتى يصير  مطاطي. ثم نشكل كرات صغيرة و نغمرها بزيت الزيتون في مرطبان (قطرميز) .

أيضاً يمكن صنع اللبن من السميد. بنفس الطريقة لكن باستبدال البرغل بالسميد و تحريك المزيج بدلاً من عجنه. سمعت عمن قال أنه يحرك البرغل أيضاً مع إضافة كمية لا بأس بها من الماء.

ملاحظة هامة جداً: بعد عدة سنوات من كتابة هذه الوصفات اكتشفت أن منتجات القمح تسبب لي مشاكل هضمية، و بعد أن حصل معي التهاب معدة لاحظت أن منتجات القمح فعلاً مضرة، السبب هي أن بذرة القمح المتوفرة اليوم معدلة جينياً بطريقة سرية (على عكس حبة القمح القديمة المتوفرة في بلدان كثيرة اليوم متل ال einkorn & kamut.. المشكلة ليست الغلوتن كما هو شائع لكن طريقة زراعتها بنقعها لأيام بمبيد حشري ببعض الدول.. إضافة إلى تعديلها الجيني.. لذلك يمكن عمل وصفة اللبنة بالشوفان..  و يمكن استبدال البرغل بالشوفان في كل الوصفات.. و طحن حبوبه بالسماكة التي نحب.. كما يمكن تخمير الدخن بهذه الطريقة.. إلا الرز الكامل فجعله يتخمر يتطلب احترافاً و بعض الدراسة.
________________________________