في الصفحات التالية سأعرض بعض الوصفات فقط لأعطي أمثلة عن الطعام البسيط النباتي الصحي و لأبرهن كم يمكن أن يكون لذيذاً و متنوعاً... عالم النباتية واسع جداً و في هذه الصفحات لا أعرض إلا القليل جداً..

  هناك أفكار بسيطة أساسية و هي:

 

1. يمكن عمل و استخدام زبدة البذور و المكسرات.. مبدأها مثل مبدأ الطحينة تماماً..   المبدأ هو أن يتم طحن البذور أو المكسرات إلى أقصى درجة من الطحن (بعد نقعها لعدة ساعات إذا كانت نيئة). يوجد اليوم مثلاً في أسواق العالم زبدة بذور دوار الشمس و زبدة بذور اليقطين. 

يمكن استعمال هذه الزبدة في صلصات السلطات (استعمل طحينة السمسم مع إضافة القليل من دبس الرمان الحامض و القرفة و الكمون) أو في المعجنات أو حتى في صنع البوظة (آيس كريم)

 

 

2. استبدل السكر بالدبس أو بالفواكه المجففة. العسل مادة حيوانية يعمل البلغم و يجعلنا مفرطي النشاط و السكر البني أفضل قليلاً جداً من السكر الأبيض لكنه ليس أفضل بكثير. كلاهما يرهق الجسد لأن السكر فارغ تماماً من المعادن أو الفيتامينات لذلك يسلب المعادن و الفيتامبنات من العظام و من الجسم حتى يتم هضمه! يوجد في الهند دبس قصب السكر و اسمه jaggery كذلك في أمريكا الجنوبية اسمه panela و يمكن عمل "سكر" صحي من ما تبقى من تفل عصير التفاح أو الشوندر حيث يتم تجفيف التفل الحلو المذاق في الشمس. يوجد بدائل غير منتهية.. دبس الخروب و دبس العنب و دبس التمر و دبس التفاح و دبس البرتقال...

جلدك أيضاً يمتص ما تضعه عليه لذا استعمل البدائل الطبيعية مثل منتجات www.biocham.com و اصنعي "الماكياج" بنفسك من أصبغة الشوندر و غيرها.

 

 

3. الملح يجب ألا يكون مكرر و مضاف له مواد كمانع التكتل..

 

 

 

4. استبدال كل الحنطة و الحبوب المقشورة بحنطة و حبوب كاملة مثل الرز الأسمر البني الكامل و القمح الكامل و الشوفان (يتم نقعهم قبل الطهي لسهول عملية الهضم).

 

 

5. لا تستخدم الزيت كل مرة في الطبخ، فليكن الزيت البكر الغير مكرر آخر شيء تضعه على الطبخة بعد طهيها (انتبه من الغش في زيت الزيتون و الدبس حيث أنه كثيراً ما يتم خلطهم بمواد أخرى رخيصة).

 

6. إذا قللت الملح و السكر و الزيت و حاولت أن تتعود على الطعوم الطبيعية و الأصلية للأطعمة ستجد أنك بعد فترة سيتغير ذوقك كلياً!!  أنا كنت أحب الشوكولا المرة  (بسكر "قليل" كما يعتبره الناس) لكن لما تذوقت الشوكولا المرة الحقيقية التي فيها نسبة الكاكاو 99 بالمئة و القليل جداً جداً من الدبس.. كانت طعمة المرار القوية لذيذة جداً فالحلاوة لم تكن ظاهرة.

 

7. يمكن عمل خبز في البيت على صحن معدني خاص لذلك .. لا تشتري الخبز و لا الكعك من المخابز أبداً لأنهم يستعملون خميرة صناعية غير طبيعية مسرطنة. يمكن استخدام مكونين فقط لعمل الخبز العربي لأنه إذا كانت العجينة رقيقة جداً و إذا كان نوع القمح الكامل غير قاسي سوف لن تحتاج للخميرة! فقط طحين القمح الكامل الطري و الماء أو حتى يمكن استعمال القمح المبرعم بوضع القمحات المبرعمة  في الخلاط، فيصير عندك عجينة يمكن عمل أي شيء منها بوضعها في الفرن أو حتى بتنشيفها عبر مد طبقة رقيقة منها على صحون مسطحة و تركها لمدة 12 ساعة في  أشعة الشمس. هذه الطريقة هي الأمثل و الأفضل طبعاً لصنع الخبز أو ال "بسكويت" ! لا شيء يضاهي طعم عجينة القمح المبرعم المجففة!

 

 

8.  يوجد طرق مبتكرة لاستعمال الخضار مثلاً يمكن وضع اليقطين أو الزهرة المسلوقة و المهروسة أو الكوسا المهروسة في معجنات الحلو بدلاً من الزبدة.. يوجد بالفعل وصفات على الإنترنت تستعمل هذه الخضروات لهذا الغرض (بالإنكليزي). يمكن عمل صلصة بيضاء في الخلاط أيضاً مكوناتها الزهرة أو الهليون و غيرها.. إذا أردت أن تعمل صلصة طعمتها كاللبن تماماً أو كالجبنة أضف زيت بذر المشمش و عصير ليمون لأن زيت بذر المشمش يعطي طعمة الجبن.

 

9.  فلنعود للأطعمة النباتية الموجودة أصلاً في تراثنا الغني بها! فلنعد إحيائها من جديد... كشك الفقرا! لبن و جبن مصنوع من القمح المخمر! و المخللات المصنوعة في المنزل.. و شراب الكراوية الدافئ في الشتاء (استعمل الكثير من الكراوية المفيدة في هذه الوصفة الحلوة و القليل من الدبس. في بلدي يستعملون كوب كامل من الكراوية في الوصفة)... و أكلات كثيرة لذيذة تراثية و بسيطة!

 

مواقع بالعربي عن الغذاء الصحي النباتي

https://www.facebook.com/healingrecipe/info

https://www.healmeal.net

https:/baytalinsaan.com

https:/www.Alaalsayid.com

.

للقراءة عن وصفة الكبة النباتية و غيرها  انقر واحدة من الصفحات التالية

 1 - 2 - 3 -  4 - 5

العودة للصفحة الرئيسية