مثال عن كريمة يمكن  دهنها فوق الحلويات أو لعمل بوظة

استخدمت هذه المكونات (للترتيب أهمية فالمكون الأول استخدمت أكبر كمية منه، و التالي استخدمت منه أقل فأقل و هكذا ) ماء، تمر مطحون- أي عجوة -، كاكاو بودرة،  أفوكادو مهروسة -أو: زيت زيتون أو كاجو أو لوز نيء مطحون، طحينة -ربما ملعقة صغيرة واحدة- و يمكن استبدال الكاكاو بنشا أو نشا بطاطا التابيوكا إذا لم ترد أن يكون طعم الكريمة شوكولا مرة

أنا شخصياً أحب كريمة  أو صوس الليمون، فقط ببساطة أستخدم الطحينة و الدبس مع عصير الليمون و ربما القليل من الماء حسب الحاجة ثم أسكب هذا المزيج فوق الحلويات التي أريد أن يكون لها طعم الليمون. يمكن إضافة بهارات متل حوزة الطيب و قرفة.

لعمل كريمة للدهن على الخبز أضف ماء أقل . أضفت القليل من الزيت و القليل من الطحينة في الوصفة فوق لكن يمكن عملها دسمة و سميكة للدهن على الخبز كالنوتيلا بإلإكثار من المادة الدسمة و يمكن إضافة زبدة البندق و حليب نباتي لتصبح تماماً كالنوتيلا

و يمكن عمل حليب سمسم بوضع القليل من الطحينة في زبدية ثم إضافة الماء إليها بكمية قليلة جداً شيئاً فشيئاً و ببطء و تحريك الماء مع الطحينة إلى أن تصبح بقوام الحليب..

 

 

 كابوتشينو الموز أو البطيخ الأصفر و شراب خميرة الزنجبيل:

لعمل كابوتشينو يمكن استخدام إما الموز أو البطيخ الأصفر المهروس في الخلاط فيصيرقوامه كالكريمة. نسخنه على النار ثم نضيف الإسبريسو أو الماء المغلي مع البن المطحون فوقه (إذا استعملنا ماء مغلي بالبن يجب طبعاُ تصفية المزيج من تفل البن بقماشة أو فقط ندع التفل يترسب في الأسفل لبضع ثوان قبل السكب ). كذلك يمكن استعمل حليب لوز أو أي حليب نباتي نجعل قوامه سميك فيعطي رغوة على السطح كرغوة الكابوتشينو. يمكن عمل حليب جوز الهند من عجن مبشور جوز الهند المجفف بيدينا في آنية فيها ماء مغلية  مسكوبة فوق مبشور جوز الهند و متركة لتبرد قليلاً.. ثم نصفي المزيج بقماش.

كما أنني أحياناً أشرب اسبرسو ممدة بالماء، فقط اطلب من البائع أن يمدد الاسبرسو بالماء في كأس كبيرة .. هكذا تصبح القهوة أقل ضرراً بكثير بل حتى أنها مفيدة إذا شربتها بكمية قليلة.

كما و يوجد شراب يصنع من تخمر الزنجبيل المبشور مع السكر (السكر في هذه الحال يتحول بفعل الخميرة و لا يعود له أثر). اسمه ginger bug على الانترنت و الوصفة تتطلب تحريك المزيج بملعقة خشب و اطعامه كل يوم ملعقة زنجبيل مبشور و ملعقة سكر لمدة خمس ايام أو حتى يصبح جاهز حسب حرارة المكان. نبدأ بأربع أكواب ماء و ملعقتين سكر و ملعقتين زنجبيل مبشور. يشبه هذا الشراب شراب الكومبوتشا و مع أني لم أجربه لكن الكومبوتشا التي يضاف لها زنجبيل تصبح قادرة على اعطاءك دفء بالشتاء و حرارة حقيقية في جسمك. يمكن حسب بعض الوصفات على الانترنت أن تضيف عصير الفاكهة إلى هذا الشراب البديل عن المشروبات الغازية الضارة و يمكن استبدال السكر بدبس حسب بعض الوصفات لأن البعض يعتقد أن القليل من السكر سيبقى موجوداً و لن تستهلكه الخميرة كله

 

لعمل الجزرية :

نسلق الجزر ثم نطحنه في الخلاط فيصير مهروس ثم نضيف بهار جوزة الطيب  أو القرنفل و فلفل أسود و قرفة و زنجبيل ، نمد هذا المهروس في صينية على شكل طبقة رقيقة على كامل الصينية و نجففه على حرارة منخفضة جداً أو تحت الشمس القوية إلى أن  يصبح معجون متماسك أكثر ثم نضيف حبات  اللوز أو الجوز و نعجنه و نصنع منه كريات .

 

لعمل حلوى المن و السلوى:

يستعمل بالعادة  نشاء و بياض البيض و سكر و مكسرات و بهار الهيل.

يمكن  بدل السكر استعمال دبس. و بدل البيض القضامة الصفرا المطحونة "نعومة" و زيت أو طحينة و نشا و هيل كتير..نضعها بالبراد ليوم.

 

الشوفان النيء

يمكن أن تؤكل حبوب الشوفان نيئة (يمكن أكل رقائق الشوفان نيئة كذلك لكن الرقائق نصف مطبوخة لكن هنا أتكلم عن الحبة الكاملة للشوفان).

فقط انقعه 24 ساعة حتى يصبح طري تماماً... ثم يمكن إضافة ما أحببت لها . أنا لا أضيف شيء فطعم الشوفان حلو بطبيعته.. و الماء التي نقعنا الشوفان فيها طعمها كماء جوز الهند.

كما أنني اكتشفت أن هناك حبوب في بلدي سوريا يعتبرون أنها لإطعام العصافير لكنها لذيذة جداً و في دول أخرى كثيرة هي غذاء رئيسي مثل الرز.. شكلها كالذرة لكن حباتها صغيرة أكثر بكثير..  انقعها لمدة 6 ساعات كما تنقع كل باقي الحبوب و الحنطة و اسلقها  45 دقيقة (أو ربما ساعة). هي رخيصة جداً و لذيذة .

 

 

سمك نباتي

يمكن عمل مزيج طعمه كالطون و المكونات هي ثوم و حمص مسلوق  و أعشاب بحرية و زيت و عصير الليمون. نخلطها معاً بالخلاط.

 

كيك المقلاة وحلويات الطحين المحمص

إذا لم يكن عندك فرن أو إذا لم ترد أن تستعمل الفرن لصنع كاتو أو حلوى ، يمكن ببساطة خلط تلات ملاعق كبيرة بزر كتان لنصف ساعة أو ساعة ثم ضع في اناء طحين شوفان أو طحين قمح كامل و موزة مهروسة (أو أكثر حسب عدد الأشخاص) و اخلط الموز مع الطحين ثم أضف ماء منقوع بذر الكتان (مع بذر الكتان)  شيئاً فشيئاً إلى أن يصير المزيج قريب إلى القوام السائل..  ثم افرش هذا المزيج في مقلاة بعد دهنها بالزيت (تجنب أي أواني مانعة للالتصاق فهي سامة) و انتظر إلى أن تنتفخ قليلاً و يتغير لونها ليصبح ناضجاً... ثم أزلها بعد عدة دقائق بالمشحاف و يمكن أن تقلبها على الجنب الأخر لو أحببت.. يمكن عمل طبقتين من هذا العجين أو العجة و بين الطبقتين يمكن وضع فاكهة أو أي شيء أخر.. كما يمكن تحميص الطحين على النار حتى يصبح لونه بنياً أ ثم نضيف الزيت و الماء و الدبس على البارد. (أو بدلاً من الدبس يمكن وضع طبقات، طبقة أولى في أسفل الصحن، ثم مربى فواكه أو عجوة أو بوظة في الطبقة الثانية و في الطبقة الأخيرة مرة أخرة نضع مزيج الطحين و نكبسه بالأصابع. ( كما يجب الإشارة إلى أن طحين الشعير له طعم البسوكويت عندما يتم تحميصه و إزا أضيف لكريمة الشوكولا يمكن عمل "سوكسيه" منه بدل إضافة البسكوت..)

نضع المزيج في البراد أو الثلاجة أو نتركه ساعتان حتى يتشرب الطحين الزيت و بتمازج تماماً..  إذا استعملنا البوظة ستكون النتيجة "سندويشة بوظة" أطيب من الي تباع بالسوق و تؤكل بالملعقة.

 

طعم زيت بذر المشمش الفريد و توفو الحمص

في سوريا لاأعرف إلا شركة بيوشام تبيع بذر مشمش معصور على البارد و في بذر المشمش فيتامين ب17 لذلك زيته جداً مفيد

اكتشفت أن هذا الزيت يعطي طعم شبيه بالجبنة أو اللبن إذا أضفنا الملح و عصير الليمون له. كما يمكن استعمال الأفوكادو النيء بدل الزبدة، بما أننا نتكلم عن بدائل المنتجات الحيوانية، فأنا أحياناً أهرس الأفوكادة الناضجة جيداً و أضيف القليل جداً من العسل و أدهن هذا المزيج فوق الكعك المالح بعد أن أغمسه بالشاي.

كما يمكن عمل توفو حمص من غلي الماء و طحين الحمص (أو من غلي "عصير الحمص" أي ما ينتج من تصفية الحمص المخلوط بالخلاط مع الماء) نغليه على النار حتى يصبح قوام المزيج سميكاً و نسكبه في قوالب ثم نتركه ليبرد فيصبح بعد ساعة قابل للدهن أما لصنع "جبنة" متماسكة فنسكب المزيج في قطعة شاش في القالب و نلفها لتجف..  و يمكن لهذا المزيج أن يصبح طعمه كالجبنة إزا ضفنا كاجو و ملعقة صوص صويا مثلاً..

أما مع بعض الأكلات الشامية التي تعودت أن تطبخها أمي  لي في الصغر مع  خليط اللبن و النعنع و الخيار، فقد وجدت أن هناك صوس كوسا لذيذة جداً بديلة لصوس اللبن التفليدية... ببساطة اخلط بالخلاط ثلاث حبات كوسا نيء حجم وسط، مع عصير اليمون .. ربما نصف ليمونة صغيرة أو حتى يصير الطعم حامص كفاية.. ثم  أضف الماء حسب الحاجة حتى يصير القوام كما ترغب به، وأضف الكثير من النعنع المجفف و ملعقة طحينة و ملعقة زيت زيتون.. الكوسا فيه طعمة كريمية و بنفس الوقت منعشة جداً كالخيار.. و مع انتعاش الليمون و النعنع تصير الطعمة  لذيذة جداُ لكن خفيفة و جداً صحية. هكذا نتفادى كثرة استخدام اللبن و المنتجات الحيوانية التي تتسبب بالبلغم و مفرزات أخرى.

 

بعض المعلومات المفيدة في حال اخترت أن تشتري أحياناً من السوق (في دمشق)

 هناك محل عصير في المزة اسمه "توتي فروتي" في الشيخ سعد، و هو يختص بالذات بعمل أطيب عصير فريز من دون سكر..

أحياناً أطلب عصير شمام و لكن أطلب أن يكون من دون سكر... و أحياناً أطلب عصير توت شامي ممدد بماء أو أطلب عصير فريز و جزر، أو دراق و فريز. (مزيج الدراق و الفريز يعطي طعم الرازبيري).. هناك محل اسمه "سبيرولينا" على طريق باب توما بين باب توما و شارع بغداد و هو يصنع عصير أخضر (ربما يعيد صاحبه فتحه قريباً)!

محل "سليق" الصالحية يكتب المكونات على واجهة محله في الصالحية و لكنني أشتري من عنده أحياناً قليلة جداً فقط المن و سلوى لأنها الأقل حلاوة،  لكن هناك طريقة سهلة و صحية لعمل من و سلوى نباتية بدون بياض البيض النيء و السكر و هي باستخدام بودرة القضامة الصفرا الحلوة و زيت أو طحينة و نشا و هيل كتير و مغلي بذر كتان... نصنع كرات ثم نحشيهم مكسرات لوز و فستق..  و نضعهم بالثلاجة ليوم

محل parfait في المزة شرقية و محل carrot's cake في أبو رمانة  يصنعون كاتو ذو نوعية جيدة و سكره معتدل نسبياً..

أحياناً  أشتري من سليق النارنج المجفف، أما اللوزينا أي ال marzipan أصنعها  باستخدام  اللوز المر و الدبس أو بذر المشمش النيء مع لوز.

و الشوكولا لا أقبل إلا أن أصنعها أنا لتكون مرة المذاق فعلاً و محل "الخالدي" في البزورية عنده أنسب سعر لزبدة الكاكاو و كتلة الكاكاة (كاكاو ماس) بالكيلو.

يمكن صنع شوكولا قابلة للدهن من مزج (ترتيب المكونات حسب الكمية الأكثر فالأقل) - كاكاو بودرة + طحينة + زيت سمسم و دبس.. أجد زيت سمسم عند بعض محلات المختصة بصنع الحلاوة و الطحينة بالشام القديمة. أتفاجأ كل مرة بأن طعم هذه الشوكولا تشبه طعم نوتيلا.. كما يمكن صنع شوكولا قابلة للدهن بالبندق في البيت بخلط البندق و الكاكاو و الزيت  و الكاجو و الدبس. أخلطهم في الخلاط بعد نقع المسكرات.

 و أحب عندما أستخدم الشوكولا القابلة للدهن أن أدهن طبقة أخرى في السندويش فوقها من  كريمة طحينة و نارنج.. فقط أضف عصير النارنج إلى الطحينة و اخلط ثم أضف الماء قليلاً فقليلاً (على دفعات صغيرة) و حرك المزيج إلى أن يصبح كالكريمة. ثم أضف القليل من الكركم و الدبس أو أي محلي طبيعي إذا رغبت..

و هناك العديد جداً من الشركات و الأصناف الأوروبية التي تبيع حلويات و طعام معلب صحي مثل biosoleil التي تذكر المحلي الطبيعي كثالث مكون في بسكويتهم بعد الطحين و الزيت مما يعني أنه ليس فقط محلي طبيعي لكنه  موجود بنسبة قليلة. وصفة بسكويت bjorg fourre framboise القديمة التي تحوي في مكوناتها السكر كمكون ثالث لذيذة جداً (و بالرغم من أن هذا البسكويت يحوي سكر إلا أنه المفضل عندي. لكن أنتبه ألا أكثر منه و أن أصنع نسخة عنه في المنزل باستخدام الدبس و زبدة الكاكاو)) أما الوصفة الجديدة التي عدلوا عليها فلم أتذوقها بعد.

و هناك ويفر لوكر loacker لا يحوي زيوت مهدرجةtrans fat and hydrogenated oils و لا طعوم صناعية . (لكن انتبه فهو يحوي سكر و السكر سم أبيض يسحب الكالسيوم و المعادن و الفيتامينات من العظام و من الجسم ليتم هضمه لأنه فارغ من أي فيتامين أو معدن.. لكن هنا أعطي فكرة عن بعض المنتجات الأقل سمية من غيرها و التي يمكن أن تتوفر في اغلب الأسواق)

 

أحياناً أشتري ربطة خبز شعير و أعطيها لبائع فلافل الشعلان مشكور لأنه الوحيد الذي يقبل ان يضع لي الفلافل في هذا الخبز. ..  لكن الأفضل دوماً أن تصنعها بنفسك لأن الزيت معدل وراثياً لو كان زيت ذرة أو صويا، و هو ليس أبداً كزيت الزيتون البكر -حتى للقلي استعمل زيت الزيتون فهو أفضل-. فقط مرات قليلة أحياناً، اسمح لنفسك بالغش لكن فلتكن عاداتنا فيها الحب لنفسنا و جسدنا. 

 

كما أنني لصنع بوشار لا أستعمل الزيت، فهل كنت تعلم أن البوشار يمكن عمله من دون إضافة الزيت؟ فقط تأكد أن تكون الطنجرة كبيرة حتى تتمكن من هز الطنجرة و هي مغلقة جيداً حتى لا تحترق حبوب البوشار، و النار يجب أن تكون متوسطة الشدة إلى قوية... كما أن الذرة التي يصنع منها البوشار غير معدلة وراثياً، على عكس كل باقي منتجات الذرة المباعة في السوق. (فقط الذرة البيضا الشامية البلدية في سوريا هي بذرة بلدية غير معدلة وراثياً إضافة لبذر البوشار).

 

من المؤسف أن دمشق عاصمة سوريا و ليس فيها سوق مثل سوق الضيعة في اللاذقية. أملي أن يصبح في الشام سوق مثل سوق الضيعة في اللاذقية حيث أطيب الحلويات و الأكلات النباتية الصحية المصنوعة من القمح الكامل و زيت الزيتون. متوفرة كل يوم سبت صباحاً في حديقة البطرني..

 

 

 

 

 

  الصفحة 1  - الصفحة 2 - الصفحة 3  - الصفحة 4

الصفحة الرئيسية