يلانجي يخنة
الحبوب الحمر في الصورة هو برغل مصبوغ بالسماق..
لعمل يلانجي اليخنة أسلق ورقات الملفوف لدقيقتين على ما أعتقد (حسب نوع الملفوف).. فقط حتى تصبح الورقة طرية قليلاً فيصبح بالإمكان طيها و العمل بها. ثم أقطع بالسكين كل ورقة بالطول (من عند العرق القاسي)  إلى نصفين. و أملأ كل ورقة بالحشوة  بالعرض و ألفها.
لعمل خلطة الحشوة أشوح بصلة على نار هادئة بقليل من زيت الزيتون.. ثم أطفئ النار و أضيف البرغل و البهارات و التوم و الليمون و البقدونس.  البهارات التي أضيفها هي السماق و ملح البحر و رشة صغيرة من الهيل و  جوزة الطيب.
لا تكثر من عصير الليمون لأن السماق خارج الحشوة (في المرقة) و داخلها سيعطي اليلانجي طعماً حامضاً..
بعد لف اليلانجي أضعهم كلهم في طنجرة و أضيق كمية من الماء أقل من أن تغمر اليلانجيات ببضع سنتمترات. ثم أضيف كمية من زيت الزيتون لا بأس بها.. أنا أقدر الكمية. ربما أربع أو خمس ملاعق كبيرة.. ثم أضيف المزيد من البهارات + نعنع + الثوم و الكثير من السماق للماء.   السماق له طعم مميز.و لذيذ جداً.
أيضاُ الإكثار من الثوم هو ما يعطي هذه الوصفة طعمها المميز.. أنا أكثر من الثوم و السماق..
 ثم أضع صحن عادي (سيراميك أو خزف)  فوق اليلانجيات حتى أثقلهم. سينغمرون عندها بالمرقة.. ثم أشعل النار تحت الطنجرة حتى تغلي الماء ثم أخفض النار و أترك الطنجرة على نار هادئة لمدة نصف ساعة.. بعد ذلك أصفي الطنجرة بما فيها من المرقة.. أضع المرقة في زبدية. و أترك اليلانجي حتى يبرد. لا تخرج اليلانجيات من الطنجرة قبل أن تصفي الطنجرة من المرقة .
عندما يبرد اليلانجي اسكبه في صحن و اسكب فوقه مرقة..
و صحة و هنا.
__________________________________


عصيدة
المكونات بسيطة جداً: كوبي ماء، كوب طحين قمح كامل أو شعير ، دبس و ملعقة زيت زيتون.
ملاحظة مهمة: أحيانأًستعمل أقل من كوبين ماء، أحياناً كوب و نصف، حسب نوع القمح فهناك قمح طري حتى لو كان كامل. يجب أن تضع الماء قليلاُ فقليلاُ على مراحل.. و يجب أن يصبح المزيج متماساً في الطنجرة كالعجين.. أي ماء زائد عن الحاجة سيجعل القوام لزج و غير مرغوب به للأكل.
كيفية العمل:
نضع كوب ماء و ملعقة زيت زيتون و ربع ملعقة ملح بحري على نار عالية. عندما تبدأ الماء بالغليان ننوص النار و نضع كوب الطحين على مراحل مع التحريك المستمر. نستعمل المنخل ( أي المصفاة الشبك) لتمرير الطحين من خلاله حتى لا يتكبتل.  علينا أن نحرك الماء أثناء منخلة الطحين. نضع كوب الماء الثاني فوق المزيج على دفعات مع التحريك على نار هادئة. حتى يصبح المزيج متماسكاً.. فإذا جمعته بالملعقة في مكان من الطنجرة تجمع فيها و أصبح كتلة واحدة.
نتركه ليبرد ثم نضع الدبس فوقه و نأكله.
لا يجب أبداً أن نضيف أكثر من كوبي ماء و إلا أصبح المزيج لزجاً و فقد أهم خواصه...
في الوصفة الأصلية يستعملون زيت الزيتون أو السمن مع الدبس لكن أنا أحب الدبس فقط لوحده.
المصدر: http://foodlibya.wordpress.com/2012/02/04/aseeda-barley-porridge/

________________________________________________


صلصة للسلطة بالحبق و الزنجبيل

سمعت من علاء السيد أن عائلة الثوم و البصل ضارة.  تذكرت أيضاً أنني قرأت عن ذلك في كتاب sufi healing حيث قال أنك لما تأكل ثوم يخف ذكائك لمدة ثلاث ساعات. شعرت أن ذلك صحيح و قرأت عنه أكثر في الإنترنت فوجدت أن علم الأيورفيدا عند الهنود أيضاً يعتبر أن الثوم يثير و يهيج أيضاُ، و أول ما يقومون بإزالته من طعام المريض في علم الأيرفيدا هو الثوم و البصل.. خاصة بالحالة النيئة... فإذاُ.. كان الاستغناء عن البندورة (و عائلتها من الخضار التي تنمو في الظل) سهل جداً جداً.  يمكنك عمل صلصة للمعكرونة من الزهرة البيضاء أو البروكولي مثلاً باستخدام الخلاط... لكن بدأت أفكر كيف أستبدل الثوم و البصل في السلطات.. لا بأس باستخدام البصل في الطبخ على ألا يكون ذلك بشكل يومي .. لكن لاستبدال طعم الثوم الحار في السلطات صنعت صلصة و وجدت أنها تشبه في طعمها الصلصات الغربية التي غالباً ما تكون فيها مكونات صناعية أو حيوانية إلخ. لذلك صنع هذه الصلصة سهل جداً و هي لذييييذة جداً و صحية.. يمكن أيضاً ببساطة استخدام دبس الرمان أو الطحينة مع دبس الرمان... إذاً الوصفة لعمل الصلصة كما التالي -تكفي لصحن سلطة لشخص واحد:
ملعقتان كبيرتان طحينة ملعقة ليمون و ملعقة خل. زيت زيتون.
نخلطهم بالملعقة في صحن صغير حتى يصير المزيج صلصة سائلة مناسبة. إذا لم تصبح سائلة كفاية نضيف ماء مخلل أو ليمون أكثر... أو زيت أكثر. و نضيف البهار التالي: رشة صغيرة من الكركم. ثلث ملعقة صغيرة زنجبيل بودرة (مسحوق جاف) و ملح بحري و الكثير من الحبق basil (الحبق المجفف و المفروك ناعماً) .
(الصورة غير دقيقة)
_____________________________________________

بسكويت البطاطا الحلوة:

المكونات هي فقط: بطاطا حلوة واحدة كبيرة ، و ربما كوب أو أكثر من رقائق شوفان ( يفضل الرقائق المقطعة بشكل ناعم)
الطريقة: ببساطة اسلق البطاطا الحلوة لنصف ساعة أو إولى أن تصير طرية ثم قشرها و افعسها عندما تبرد حتى تصير مهروسة تماماً. ثم ضع شوفان فوق الهريس و اعجن الكل.. ثم امسك العجينة (أي الخليط الناتج) و اصنع منه قطع دائرية الشكل تقريباً .
ضعه في الفرن من 20 دقيقة إلى نصف ساعة.. أنا لا أذكر المدة التي وضعتها في الفرن.. المهم أنني أخرجتهم من الفرن بعد أن صار السطح مقرمشاً... ستحصل على بسكويتات مقرمشة من الخارج و طرية من الداخل.. أهم شي أن حلوها خفيف و معتدل..

___________________________________________

 
التالي

الصفحة 1 - الصفحة 3  - الصفحة  4- الصفحة 5
.
الصفحة الرئيسية

.
.