كبة اليقطين
اليقطين المنتشر بكثرة في أمريكا طعمه حلو غالباً. لذلك يصنعون منه فطيرة حلوة المذاق. لكن في سوريا اليقطين الأبيض هو المنتشر بكثرة، و طعمه مناسب جداً للاستخدام في صنع هذه الكبة التي هي من الأطعمة المفضلة عندي..
 المكونات التي استخدمها هي البرغل و البصل و الزنجبيل و الملح البحري و اليقطين  و الجوز.
أولاً أنقع البرغل حتى يصير طري. ثم أسلق اليقطين المقطع "نصف سلقة" على نار خفيفة.. لكن لا تضيف الكثير من الماء للسلق... لا تدع الماء يغمر اليقطينات في الطنجرة. لأن اليقطين بتركيبه يحوي على الكثير من الماء و نحن لا نريد أن يكون قوام الكبة رطب زيادة عن اللزوم.. بعد انتهاء السلق (الجزئي) أضع كمية متساوية من البرغل الطري بعد تصفيته من الماء (أنا أعصره بيدي) و اليقطين في الخلاط مع بصلة أو أكثر أو أقل (حسب الكمية التي نعدها) و القليل من الزنجبيل ثم الملح البحري.
أما بالنسبة للحشوة، فهي عبارة عن بصل و جوز مكسر ملفحين على النار بزيت نباتي و رشة من الملح البحري. 
فإذاُ لإعداد الكبة نمد أول طبقة في الصينية و نضع فوقها الحشوة. ثم نمد طبقة أخرى فوق الحشوة.. و نضع الكبة في الفرن حتى يصبح سطح الكبة ذهبياُ. جربت هذه الوصفة بالزهرة لكن أبداً لم يكن قوام الزهرة و لا طعمها مناسباً للكبة. يمكن عمل متبل من الزهرة لكن ليس كبة.  مع تمنياتي بالصحة او العافية.ن
_____________
 سلطة الفجل** (مع المجدرة)
أحب سلطة الفجل مع المجدرة.. لكن أيضاُ يمكن أكلها بالخبز.
 
لعمل سلطة الفجل أقوم ببشر الفجل (بمبشرة الجبنة) و أضيف الطحينة السمسمية و عصير الليمون و الثوم المدقوق و الملح البحري. يمكن أيضاً إضافة أوراق الفجل بعد فرمها.
المجدرة التي في الصورة مطبوخة بالرز الكامل و عليها القليل من اللون أصفر لأنني أضيف  الكركم و الكمون. الكركم مفيد جداُ.
معمول بعجوة
وضعت  كمية من طحين الشعير.. يمكن نصف كيلو أو أكثر من ذلك.. (يمكن استبداله
 بطحين قمح كامل) ثم سكبت فوقه كمية لا بأس بها من
الطحينة السمسمية.. تقريباً شي ثلاث أرباع كوب . و لما عجنتها و وجدت أنها لا تزال جافة و غير طرية أضفت  الماء..  عليك أن تقدر تقديرياً متى يجب أن تتوقف عن سكب الطحينة.. إزا كانت العجينة بعد الدعك قوامها جاف و غير متماسك عليك أن تزيد الطحينة أو الماء.. و إذا كان رطب  زيادة عن اللزوم أضيف الطحين..
أما العجوة لصنعها تضع كمية مناسبة من التمر في الفرن و بعد كم دقيقة لما يصبحوا طريين كفاية تخرجهم من الفرن و تمعسهم بأي أداة للمعس.. فيصير عندك عجوة..(أو يمكن نقع التمرات في الليل) و تضع كبتولة عجوة داخل كل قطعة عجين بعد أن تمدها على يدك.. مد العجينة جيداً ثم ضع كبتولة من العجوة و أغلق العجينة فتصبح العجوة مغلفة بالعجينة..  بعد ذلك  ضع هذه الكرة على سطح مسطح و اكبسها قليلاً. أنا كبستها بقفا الصحن الذي كان عليه شكل نجمة بارزة. فانطبع الشكل على كل معمولة. ثم وضعتهم في الفرن حتى الاستواء.. على ما ـأذكر من ثلث إلى نصف ساعة..
ملاحظة: يمكن إضافة ماء الورد أو ماء الزهر إلى العجينة.
_________________________________________________________________


خرا الملايكة
هذه  الأكلة تباع عادةً في المحلات: فستق مغطى بالسكر .. لكن أنا أردت أن أستخدم محلي طبيعي غير مؤذي فاستخدمت  دبس التمر.
ببساطة اشتريت فستق سوداني محمص (عالناشف بدون زيت) و غير مملح. وضعت الفستقات في مقلاة صغيرة و سكبت فوقهم دبس التمر و بودرة القرفة.. طهيتهم لمدة بضع دقائق فقط و وضعتهم على جنب بعد ذلك حتى يبردوا... عادةً لا تُضاف القرفة لكنني استحدمتها و أكثرت منها في الصورة لذلك تبدو محمرَة.

_____________________________________________



**
انظر وصفة صلصة السلطة في الصفحة التالية (و ما كتبته عن الثوم)


التالي


ا
الصفحة 2 - الصفحة 3  - الصفحة 4 - الصفحة 5
.
الصفحة الرئيسية
.
.




____________________________________________________________________________



_______________________________________________________________.